نوبة قلبية مفاجئة: 4 أعراض شائعة إيّاك أن تُهملها

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أعراض النوبة القلبية: معرفة الحالات الطبية الطارئة

سواءً كانت الأعراض تبدو عليك واضحة أو خفية، فلا بد أن تأخذها على محمل الجد وتحصل على الرعاية الطبية.

الأعراض المعتادة للنوبات القلبية

-انزعاج أو شعور بالألم في منطقة الصدر. يمكن أن يعطي هذا الانزعاج أو الألم شعورًا بالوجع المحكم أو الضغط أو الامتلاء أو العصر في صدرك يستمر لأكثر من دقائق قليلة. قد يأتي هذا الشعور بالانزعاج ويذهب.

-الألم في الجزء العلوي من الجسم. قد ينتشر الألم أو الشعور بالانزعاج إلى صدرك وصولاً إلى كتفيك أو ذراعيك أو ظهرك أو رقبتك أو أسنانك أو فكك. قد تتعرض لألم في أعلى جسمك من دون الإحساس بالانزعاج في الصدر.

-ألم المعدة. قد يمتد الألم إلى أسفل منطقة البطن وقد يعطي شعورًا يشبه الحرقان في القلب.

-ضيق النفس. قد تلهث لتتنفس أو تحاول أن تأخذ أنفاسًا عميقة. يحدث هذا غالبًا قبل أن ينشأ لديك شعور بالانزعاج أو قد لا تتعرض لأي شعور بالانزعاج في الصدر.

-القلق. قد تشعر بإحساس بالكآبة أو تشعر كما لو أنك تمر بنوبة ذعر من دون سبب واضح.

-الدوار (الدوخة). بالإضافة إلى الشعور بالضغط في الصدر، فقد تشعر بالدوار أو تشعر كما لو أنك فاقد للوعي.
التعرق. قد تتعرَّق فجأة مع شعور بالبرودة والرطوبة في الجلد.

-الغثيان والقيء. قد تشعر بألم في معدتك أو تتقيأ.
خفقان القلب. قد تشعر كما لو أن ضربات قلبك تتسارع أو قد تكون مدركًا تمامًا لنبض قلبك.

الحصول على المساعدة الفورية
يمكن أن تختلف أعراض النوبة القلبية بشكل كبير. على سبيل المثال، قد لا تشعر إلا بانزعاج بسيط في الصدر بينما يعاني شخص آخر من آلام مبرحة.

ولكن الأمر الذي ينطبق على الجميع: إذا كنت تشك بأنك تعاني من نوبة قلبية، فاتصل فورًا برقم 911 أو برقم الخدمات الطبية المحلية الطارئة.

إذا لم تتمكن من الوصول إلى الخدمات الطبية الطارئة، فاطلب من شخص ما نقلك إلى أقرب مستشفى. ولا تتولى قيادة السيارة بنفسك للوصول إلى المستشفى إلا إذا اُضطررت إلى ذلك ولم تكن لديك خيارات أخرى على الإطلاق.

قد لا تكون الأعراض عنيفة
عادةً ما تصوِّر الأفلام والبرامج التليفزيونية النوبات القلبية على أنها أحداث عنيفة قابضة للصدر. إلا أن النوبات القلبية كثيرًا ما تبدأ بأعراض بسيطة — مثل الشعور بعدم الراحة الذي لا يرقى إلى وصفه بأنه ألم.

قد يكون الأمر مغريًا للتقليل من أعراضك أو رفضها باعتبارها ناتجة عن عسر الهضم أو الاضطراب. لكن لا “تتحمل” أعراض النوبة القلبية رغم صعوبتها لأكثر من خمس دقائق. اتصِل برقم الطوارئ أو مزودي الخدمات الطبية الآخرين في حالات الطوارئ لطلب المساعدة.

قد تظهر على النساء أعراض مختلفة
قد تظهر على النساء جميع أعراض النوبة القلبية النمطية أو بعضها أو القليل منها، أو لا تظهر أي منها مطلقًا. تظل بعض أنواع الألم أو الضغط أو الضيق في الصدر أعراضًا شائعة للنوبة القلبية لدى النساء. ومع ذلك يعاني الكثير من النساء من أعراض النوبة القلبية من دون الشعور بألم الصدر. وقد تتضمن ما يلي:

ألم في العنق أو الظهر أو الكتفين أو الفك
ضيق النفس
ألم البطن أو “حرقة في فم المعدة”
تورم في أحد الذراعين أو كليهما
الغثيان أو القيء
الدوخة أو الإغماء
إرهاق غير معتاد أو غير مبرر، ربما لعدة أيام

معلومات إضافية لكبار السن ومرضى داء السكري
قد تنتاب كبار السن والأشخاص المصابين بداء السكري أعراضٌ خفيفةٌ جدًا للنوبة القلبية أو قد لا تظهر عليهم أي أعراض على الإطلاق. لا تتجاهل مطلقًا أعراض النوبة القلبية، حتى إذا لم تبدُ خطرة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً